مستجدات

الأيام الجهوية التحسيسية حول الوقاية من المخاطر المهنية من 20 يونيو 2022 إلى فاتح يوليوز 2022

تنظم وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بشراكة مع المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية اثني عشر يوما جهويا للتحسيس حول الوقاية من المخاطر المهنية من 20 يونيو 2022 إلى فاتح يوليوز 2022. وتنظم هذه الأيام الجهوية تحت شعار: "لنوحد جهودنا من أجل بناء ثقافة إيجابية للوقاية من المخاطر المهنية". وتهدف هذه الأيام الجهوية التحسيسية إلى المساهمة في النهوض بثقافة الوقاية من المخاطر المهنية وتحسين ظروف العمل داخل المقاولات المغربية. وتقام الأيام الجهوية حضوريا حسب البرنامج التالي:

    20 يونيو : جهة الرباط- سلا - القنيطرة
  • 22 يونيو: جهة الدار البيضاء - سطات
  • 23 يونيو: جهة طنجة - تطوان - الحسيمة
  •                  جهة بني ملال - خنيفرة
  • 27 يونيو: جهة كلميم - واد نون
  •                  جهة فاس - مكناس
  • 29 يونيو: جهة العيون - الساقية الحمراء
  •                  جهة مراكش - آسفي
  • 30 يونيو: جهة سوس ماسة
  •                  جهة الداخلة – وادي الذهب
  • 01 يوليوز: جهة الشرق
  •                    جهة درعة - تافيلالت

لقاء عن بعد

على هامش الاحتفال باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية الذي يصادف الثامن والعشرين أبريل من كل سنة، شارك المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية في ندوة افتراضية عن بعد تحت شعار : ثقافة السلامة ''رافعات وممارسات فضلى من أجل تكريس ثقافة السلامة داخل المقاولات''. وقد نظمت هذه الندوة بتعاون بين المرصد المغربي للصحة والسلامة والبيئة وشركة التدبير المفوض ليديك بالدار البيضاء.

تخليد اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية


يحتفي العالم يوم 28 أبريل من كل سنة باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية. وبهذه المناسبة، يتقدم المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية بمتمنياته لكل العاملين بموفور الصحة والرفاه. فمنذ نشأته، يعمل المعهد على تحسين ظروف العمل داخل المقاولة المغربية ساعيا إلى المساهمة، إلى جانب مختلف شركائه، في تحقيق هدفه الأساسي ألا وهو ضمان بيئة عمل كريمة وسليمة وصحية. متمنياتنا بهذه المناسبة أن تكون سنة 2022 نقطة انطلاقة جديدة لتجسيد مشاريع المعهد على أرض الواقع وخاصة المتعلقة منها بمجالات التكوين والتحسيس ومصاحبة المقاولات في تحسين ظروف العمل. وبغية تحقيق هذه المشاريع على أحسن وجه، فمن جملة ما أعد المعهد، منصة رقمية تم تخصيصها لتنفيذ المساطر المتعلقة بمجموعة من المشاريع. وفي إطار الاحتفال بهذا اليوم العالمي، سوف يتم خلال شهر يونيو المقبل، بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إعطاء الانطلاقة لتنظيم أيام جهوية لتكوين الفاعلين في الوقاية من المخاطر المهنية، وذلك بمختلف جهات المملكة. من جهة أخرى، يعمل المعهد على إنشاء قاعدة للمعطيات حول الأبحاث العلمية ومؤسسات البحث في الصحة والسلامة المهنية بالمغرب، انطلاقا من السنة الجارية. كما يعتزم المساهمة في تمويل مشاريع للبحث بخصوص عدد من المخاطر المهنية. هذا وسيستمر المعهد في السنوات المقبلة في المساهمة في تنفيذ البرنامج الوطني في الصحة والسلامة المهنية 2020/2024 بشراكة مع كل الهيئات والمؤسسات المعنية. نأمل أن تكون هذه السنة أيضا سنة لتقوية الشراكات مع المؤسسات الوطنية والدولية وتعزيز مكانة المعهد في منظومة النهوض بمستويات الصحة والسلامة في العمل ببلادنا حتى نحقق كل ما نصبو إليه في هذه المجالات الحيوية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.